آخر تحديث :الجمعة-26 يونيو 2026-10:45ص

محليات


الداعري:نجاح استكمال الربط الشبكي لفرع مركزي بمأرب برئيسي عدن مرهون بحل أزمة السيولة وصرف المرتبات

الداعري:نجاح استكمال الربط الشبكي لفرع مركزي بمأرب برئيسي عدن مرهون بحل أزمة السيولة وصرف المرتبات

الجمعة - 26 يونيو 2026 - 10:45 ص بتوقيت عدن

- مراقبون برس-خاص

أعلن نائب وزير المالية، عبر تلفزيون اليمن الحكومي، استكمال اللجنة الرئاسية لعملية الربط الشبكي لفرع البنك المركزي اليمني بمحافظة مأرب مع المركز الرئيسي في العاصمة المؤقتة عدن بنجاح، في خطوة وُصفت بأنها مفصلية على صعيد توحيد الإدارة المالية وتعزيز السيطرة على الموارد العامة.

ويرى الصحفي الاقتصادي ماجد الداعري أن هذه الخطوة تعني عمليًا اقتراب نقل الكتلة النقدية الكبيرة المتواجدة لدى فرع البنك المركزي وخزائن المؤسسات الإيرادية في مأرب إلى البنك المركزي بعدن، بما قد يسهم في معالجة أزمة شح السيولة النقدية، أو الحد من تفاقمها، وتمكين الحكومة من صرف المرتبات المتأخرة لموظفيها وضمان انتظام صرف الرواتب.

وأوضح الداعري بأن الكتلة النقدية المتوفرة في مأرب، الناتجة عن عوائد غاز ونفط صافر، إلى جانب بقية الموارد المحلية، تمثل رافدًا ماليًا مهمًا يمكن أن يسد جانبًا كبيرًا من احتياجات الحكومة من السيولة والموارد.

وأكد الداعري أن نجاح هذه الخطوة يبقى مرهونًا بالتزام السلطات المحلية في مأرب بتنفيذ كامل الإجراءات المالية المترتبة على الربط الشبكي، بما في ذلك توريد الموارد وإدارتها عبر البنك المركزي بعدن، وليس عبر الحسابات الحكومية القديمة التي استمرت بالعمل منذ ما قبل نقل العمليات الرئيسية للبنك المركزي من صنعاء إلى عدن.

وأشار إلى أن استمرار الصرف خارج المنظومة المالية الجديدة قد يفرغ عملية الربط من مضمونها، ويؤدي إلى فشل أهدافها في إنهاء حالة الانقسام المالي وتعزيز الاستقرار النقدي.

ووفق الداعري فإن نجاح عملية الربط مرهون بمدى انعكاس هذه الخطوة على أزمة الرواتب والسيولة، باعتبارها اختبارًا حقيقيًا لمدى قدرة الحكومة على استعادة السيطرة الكاملة على مواردها المالية.