آخر تحديث :الثلاثاء-18 يونيو 2024-07:41م

محليات


توضيح هام من نائب محافظ البنك المركزي اليمني السابق والقائم بأعماله

توضيح هام من نائب محافظ البنك المركزي اليمني السابق والقائم بأعماله

السبت - 08 يونيو 2024 - 07:27 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس -عدن-خاص

نفى شكيب حبيشي، نائب محافظ البنك المركزي اليمني السابق قبول البنك اي اعتماد مستندي برصيد دفتري لأي بنك من وديعة الملياري دولار السعودية، وأكد أن كل الاعتمادات كانت تقدم برصيد نقدي وفق الشروط المحدودة من البنك المركزي، طوال فترة توليه مهام نائب المحافظ السابق أحمد الفضلي وقائم بأعماله في أكثر الأوقات.
وقدر حبيشي حجم الكتلة النقدية من العملة القديمة في خزينة البنك المركزي عند تسلم محافظه الحالي أحمد غالب المعبقي لادارة البنك بحوالي 32 مليار ريال صالحة للاستخدام إضافة إلى عشرة مليارات بحكم التالفة الممزقة، مؤكدا أنه يتذكر الرقم لحرصه شخصيا على الاحتفاظ بتلك الكتلة النقدية وعدم القبول باستخدامها اطلاقا نظرا للحاجة النقدية والوطنية إليها في اي حلول يمكن اتخاذها لتوحيد سعر الصرف أوفرض أي معالجات نقدية للاختلال المصرفي القائم بين عدن وصنعاء.
وأشار حبيشي إلى أن هنآك سجلات بالبنك المركزي يمكن العودة إليها لمن يريد التأكد أو التحقق والتثبت من صحة ذلك.
وقلل النائب والقائم بأعمال محافظ البنك المركزي السابق في توضيحه للصحفي الاقتصادي ماجد الداعري- من أهمية الأوراق المطبوعة من عهد المحافظين السابقين للبنك محمد زمام وأحمد الفضلي والمتواجده في حاوياتها بميناء جدة أو ميناء عدن، وحجمها وقال لمراقبون برس انها ماتزال عبارة عن مطبوعات ورقية لا تحمل اي قيمة نقدية أوتأثير بواقع القطاع المصرفي بشكلها الحالي! اي بمعنى أن وجودها بوظعها الحالي كعدمه تماما، مالم يعتمدها البنك المركزي ويسمح بأخراجها للتداول في السوق.