آخر تحديث :الثلاثاء-18 يونيو 2024-07:41م

محليات


مقتل ضابطان واصابة تسعة جنود تابعين للانتقالي بمحافظة أبين جنوب اليمن (تفاصيل)

مقتل ضابطان واصابة تسعة جنود تابعين للانتقالي بمحافظة أبين جنوب اليمن (تفاصيل)
صورة ارشيفية لقوات يمنية بابين جنوب اليمن

السبت - 06 يناير 2024 - 06:32 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس-العربي الجديد

قتل ضابطان من "اللواء السادس دعم وإسناد" التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي، وأصيب تسعة جنود بجروح خطيرة، السبت، في انفجار عبوة ناسفة بمحافظة أبين جنوبي اليمن.
 
وقال بيان صادر عن القوات المسلحة الجنوبية إنّ ضابطين قتلا وجرح تسعة من زملائهم بتفجير عبوة ناسفة استهدفت دورية عسكرية تابعة للواء السادس بين مفرق القوز ومنطقة القليتة شرق مديرية مودية بمحافظة أبين.
 
وأشار البيان إلى "الاعتزاز بالمسيرة الملحمية التي سطرها النقيب عارف قاسم عبد الله الحازمي قائد الكتيبة الأولى في اللواء السادس دعم وإسناد، وعمار علي حمادي قائد سرية، في كل المهام والأدوار العسكرية والأمنية في الجبهات الحدودية، وعمليات الحرب على الإرهاب واستئصال شأفته"، على حد تعبير البيان.
 
وشدد البيان على أن "معركة القوات الجنوبية على الإرهاب وتنظيماته ومصادر تمويله وروافده الفكرية والمادية مستمرة ولا هوادة فيها، وأنها معركة وجود ومصير".
 
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية حتى الآن، إلا أن أصابع الاتهام تشير إلى تنظيم القاعدة في اليمن والذي شن خلال الأشهر الماضية عدداً من العمليات ضد القوات التابعة للانتقالي الجنوبي، التي تنفذ عملية عسكرية ضد التنظيم.
 
وكان تنظيم القاعدة قد صعّد من عملياته ضد قوات الانتقالي الجنوبي خلال الأشهر الماضية من خلال تنفيذ عدد من العمليات، أبرزها العملية التي أدت إلى مقتل قائد الحزام الأمني التابع للانتقالي في محافظة أبين العميد عبد اللطيف السيد وعدد من مرافقيه في 10 أغسطس/ آب 2023.
 
وتعد مديرية مودية بمحافظة أبين معقلاً لتنظيم القاعدة في اليمن، الذي يوجد أيضاً في محافظات شبوة ومأرب والبيضاء وسط البلاد.
 
يشار إلى أنّ القوات المسلحة التابعة للانتقالي الجنوبي قد أطلقت في أغسطس/ آب 2022 عملية عسكرية "لتحرير محافظة أبين من الجماعات الإرهابية والعناصر الخارجة عن القانون"، تحت اسم "سهام الشرق".
 
وتهدف العملية إلى حماية الطرقات الرابطة بين محافظات الجنوب وإيقاف تهريب الأسلحة عبر الشريط الساحلي في محافظة أبين، وتأمين المحافظة.