آخر تحديث :الإثنين-15 يوليه 2024-02:49م

اقتصاد


مراقبون برس ينشر سيرة ذاتية موجزة عن رئيسية الخبراء الاقتصاديين بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا (صورة)

مراقبون برس ينشر سيرة ذاتية موجزة عن رئيسية الخبراء الاقتصاديين بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا (صورة)
روبرتا غاتي

الأربعاء - 10 يوليه 2024 - 10:07 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس -متابعات

رصد محرر مراقبون برس عن مدونة البنك الدولي سيرة ذاتية موجزة عن رئيسة الخبراء الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابعة للبنك الدولي روبرتا غاتي .
وبحكم منصبها تشرف السيدة غاتي على العمل التحليلي لمساندة عمليات البنك وأنشطة الرقابة الاقتصادية في بلدان المنطقة. وفي منصبها السابق كرئيسة للخبراء للاقتصاديين في قطاع الممارسات العالمية للتنمية البشرية، شاركت في قيادة جهود صياغة إطار مفاهيمي لمؤشر رأس المال البشري للبنك الدولي وإصداره، وأشرفت على مبادرة بيانات مؤشرات تقديم الخدمات. انضمت روبرتا للعمل بالبنك الدولي في عام 1998 كمهنية شابة في وحدة الاقتصاد الكلي بمجموعة بحوث التنمية، ومنذ ذلك الحين، قادت أجندات تحليلية بشأن النمو، وإنتاجية الشركات، والمساواة بين الجنسين، والاحتواء الاجتماعي، وأسواق العمل، بما في ذلك القيام "بدور كبير خبراء سياسات العمل".
وقد أدارت أيضاً فرق عمل ومحافظ إقراض في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا وآسيا الوسطى.
وتُنشر أبحاث روبرتا في أبرز الدوريات والمجلات المتخصصة مثل مجلة الاقتصاد العام، ومجلة النمو الاقتصادي، ومجلة اقتصاديات التنمية. كما ألفت العديد من التقارير الرئيسية، بما في ذلك التقرير المعنون "الوظائف من أجل الرخاء المشترك: حان الوقت للعمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"؛ والتقرير المعنون "العدل مفتاح النجاح: تعزيز تكافؤ الفرص للروما المهمشين؛ ومشروع رأس المال البشري؛ وأحدث تقرير عن مؤشر رأس المال البشري 2020: رأس المال البشري في زمن فيروس كورونا.
والسيدة غاتي حاصلة على البكالوريوس من جامعة بوكوني ودرجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة هارفارد. وقد دّرست في جامعتي جورجتاون وجونز هوبكنز.