آخر تحديث :الجمعة-19 يوليه 2024-12:28ص

محليات


اول رد حوثي على هجمات أمريكية بريطانية على صنعاء والحديدة وتعز

اول رد حوثي على هجمات أمريكية بريطانية على صنعاء والحديدة وتعز

الجمعة - 31 مايو 2024 - 04:28 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس -العربية نت

قال يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، في بيان متلفز، اليوم الجمعة، إن الجماعة شنت هجوماً صاروخياً على حاملة الطائرات الأميركية آيزنهاور في البحر الأحمر رداً على ضربات أميركية بريطانية على مواقع للحوثيين في محافظات صنعاء والحديدة وتعز باليمن.

وذكر البيان أن "القوة الصاروخية والقوة البحرية" التابعة للحوثيين نفذت "عملية عسكرية مشتركة استهدفت حاملة الطائرات الأميركية آيزنهاور في البحر الأحمر، وقد نفذت العملية بعدد من الصواريخ المجنحة والباليستية".

هذا وتوعد الحوثيون بتصعيد الهجمات على الملاحة البحرية رداً على الغارات الأميركية والبريطانية التي أدت بحسب الإعلام الحوثي إلى مقتل 16 شخصاً.

وقال المسؤول الحوثي محمد البخيتي في منشور على منصة إكس إن هذا القصف "لن يثنينا عن مواصلة عملياتنا العسكرية"، مضيفاً: "سنقابل التصعيد بالتصعيد". وأكد أن الغارات استهدفت "مرافق مدنية كالإذاعة والموانئ والاتصالات".

وكانت مقاتلات أميركية وبريطانية قد شنت غارات ليلية على غرب اليمن أدت لمقتل 16 شخصا وإصابة أكثر من 30 آخرين، بحسب الحوثيين.

وأعلن الجيش البريطاني أنّه نفّذ ليل الخميس-الجمعة "عملية مشتركة" مع القوات الأميركية تضمّنت شنّ غارات ضدّ مواقع للحوثيين بهدف تقويض قدراتهم العسكرية.

وقالت وزارة الدفاع إنّ "القوات البريطانية شاركت في عملية مشتركة مع القوات الأميركية بهدف تقويض القدرات العسكرية للحوثيين الذين يواصلون تنفيذ هجمات على الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن".