آخر تحديث :الأربعاء-19 يونيو 2024-01:56ص

محليات


وكالة تكشف قوام وفد الحوثيين المغادر باتجاه السعودية على متن طائرة عمانية

وكالة تكشف قوام وفد الحوثيين المغادر باتجاه السعودية على متن طائرة عمانية
السفير السعودي لدى صوله صنعاء بزيارة سابقة حيث يستقبله مهدي المشاط

الخميس - 14 سبتمبر 2023 - 11:25 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس- (أ ف ب)

 
غادر وفد حوثي صنعاء الخميس باتجاه السعودية على متن طائرة عُمانية، حسبما أفاد مصدر ملاحي في مطار العاصمة اليمنية، في أول زيارة علنية للحوثيين إلى المملكة منذ تدخلها على رأس تحالف عسكري لمقاتلة الجماعة الموالية لإيران.
وقال المصدر الذي فضل عدم كشف هويته كونه غير مخول التحدث للإعلام في اتصال مع وكالة فرانس برس “الطائرة العمانية أقلعت نحو الرياض وعلى متنها وفد حوثي يضم عشرة أشخاص بالإضافة إلى خمسة عمانيين”.
وتأتي هذه الزيارة العلنية، وهي الاولى لوفد من الحوثيين إلى المملكة منذ أن اطلقت الرياض حملة عسكرية على رأس تحالف لوقف تقدم الجماعة المتحالفة مع إيران في البلد الفقير في 2015، بعد نحو خمسة أشهر على زيارة وفد سعودي إلى صنعاء.
واليمن غارق في نزاع مسلح على السلطة بين الحوثيين والحكومة منذ منتصف العام 2014، تسبّب بمقتل وإصابة مئات الآلاف، وبأسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب تقديرات الامم المتحدة.
وتؤدي عمان دور الوسيط في النزاع. وفي وقت سابق الخميس، أفادت وكالة الأنباء “سبأ” المتحدّثة باسم سلطات العاصمة اليمنية بوصول وفد عماني إلى صنعاء يرافقهم المتحدث الرسمي باسم الحوثيين وعضو الفريق المفاوض محمد عبد السلام المقيم في السلطنة.