آخر تحديث :الأربعاء-17 أبريل 2024-01:37ص

محليات


أبرز ما قاله اللواء البحسني حول اخر ماتوصلت اليه جهود إحلال السلام في اليمن

أبرز ما قاله اللواء البحسني حول اخر ماتوصلت اليه جهود إحلال السلام في اليمن
البحسني

السبت - 08 أبريل 2023 - 03:47 ص بتوقيت عدن

- مراقبون برس - رصد خاص

أدلى عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء الركن فرج سالمين البحسني بتصريح هام، حول اجتماعات قيادة المجلس الرئاسي في الرياض. وأعرب اللواء الركن فرج سالمين البحسني، عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني، عن تفاؤله بمسودة السلام الشاملة للأزمة اليمنية. وقال عضو مجلس القيادة الرئاسي في تصريحات لـ"الشرق"، إنَّ "النقاشات التي تمَّت نعتبرها بنَّاءة، ولاشك أنَّ القيادة السعودية ستضع كافة ثقلها على مستوى المحيط العربي والمستوى الإقليمي والدولي لإنجاح هذه العملية".

وأضاف النائب البحسني أنَّ السعودية "هيأت ظروفاً محلية وإقليمية ودولية لإنجاح مساعي السلام في اليمن، ومنها الاتفاق بين السعودية وإيران الذي سيسهم في حلحلة الأزمة اليمنية، خاصة فيما يتعلق بالضغط على الحوثيين، لا سيما أنَّ الاتفاق بين الرياض وطهران، تم تحت رعاية الصين".

وأضاف البحسني أنَّ "عملية إحلال السلام في اليمن تهم كل دول العالم، لذلك فإنَّ الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا وبقية الدول مدعوة للضغط على الحوثيين لقبول عملية السلام ومساعدة اليمن في وضع خطة (مارشال) للنهوض بعملية التنمية في عموم أرجاء اليمن". واعتبر أنَّ كل الأمراض والنزاعات والحروب تأتي نتيجة لمشاكل اقتصادية، فغالبية المواطنين في اليمن يعيشون في حالة اقتصادية تحت خط الفقر. وفيما يتعلق باجتماع الأعضاء الجنوبيين بمجلس القيادة الرئاسي، قال البحسني إنَّ أجواء الاجتماع "تميَّزت بالرؤية الموحدة لأهمية حل القضية الجنوبية، حيث تم وضع خطط عامة وتصورات لحل القضية الجنوبية"، مشيراً إلى أنه ستتبع هذا الاجتماع اجتماعات أخرى قريباً. وأشار إلى أنَّ مجلس القيادة الرئاسي اليمني "اُختبِر خلال العام الماضي والذي يصادف مرور عام على تأسيسه خلال الأيام المقبلة، وكان من أبرز نجاحاته التركيز على مسألة الحرب والسلام". وشدَّد البحسني على وحدة صف المجلس، وأنَّ جميع المواقف التي اتخذها الأعضاء كانت بالإجماع، لافتاً إلى "وجود بعض الاختلافات في الرأي، لكن الحصيلة النهائية هي الوفاق"، على حد تعبيره.