آخر تحديث :الأحد-16 يونيو 2024-09:10م

المراقب الإعلامي


وكالة روسية تكشف عقوبات سعودية قاسية على مخالفي حظر السفر لقطر

وكالة روسية تكشف عقوبات سعودية قاسية على مخالفي حظر السفر لقطر

الإثنين - 05 يونيو 2017 - 10:03 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس-وكالات:

أفادت وكالة أنباء روسية بمواجهة مخالفو قانون حظر السفر من المملكة السعودية إلى قطر عقوبات قاسية جدا، حيث ينص القانون السعودي على أن كل مخالف يحرم من السفر لـ3 أعوام ويدفع غرامة مالية لا تقل عن 10 آلاف ريال.
وحسب وكالة يوفنسيتي الروسية فإن قائمة عقوبات الدول المحظور السفر إليها من السعودية تشمل كلا من  قطر، وإيران، وإسرائيل، وتايلاند، واليمن، وسوريا.
وأعلنت الرياض، اليوم الاثنين، قطع علاقاتها الديبلوماسية مع قطر حماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف، متهمة الدوحة بارتكاب انتهاكات جسيمة سرا وعلنا لشق الصف السعودي.
وتبعا لقرار قطع العلاقات الدبلوماسية، أعلنت الخطوط الجوية السعودية عن إيقاف جميع رحلاتها من وإلى قطر ابتداء من الاثنين 5 يونيو 2017، بالإضافة إلى غلق المنافذ البرية والبحرية.
كما قطعت الإمارات ومصر والبحرين وليبيا وجزر المالديف ودولة موريشيوس قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب تدخلها في الشؤون الداخلية للدول ودعم الإرهاب.
جدير بالذكر أن مصدرا سعوديا رسميا، أوضح، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أنه بإمكان المسافرين الذين لديهم حجوزات مسبقة ومؤكدة من وإلى الدوحة قبل إعلان هذا القرار، تغيير وجهات سفرهم أو استرجاع قيمة التذاكر دون تحميلهم أي رسوم إضافية.
وأشارت الهيئة في البيان، إلى أنه على كافة شركات الطيران والطائرات غير المسجلة في المملكة أو دولة قطر، والراغبة في عبور أجواء المملكة من دولة قطر وإليها التواصل مع الهيئة العامة للطيران المدني السعودي خلال أسبوع من تاريخه لمعرفة الإجراءات اللازمة لاستمرار التشغيل عبر الأجواء السعودية.