آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-01:52ص

عربي ودولي


الرئيس الأسد يعلن أولويات العمليات العسكرية أمام الجيش السوري

الرئيس الأسد يعلن أولويات العمليات العسكرية أمام الجيش السوري

السبت - 11 مارس 2017 - 10:37 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس- د ب أ

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد، عن أولويات العمليات العسكرية أمام قواته اليوم،وقال في مقابلة بثت اليوم السبت، مع قناة صينية إن مدينة الرقة، أبرز معاقل تنظيم داعش في سوريا، تعد "اولوية" للعمليات العسكرية التي يخوضها الجيش السوري.
وقال الاسد -في مقابلة مع قناة "فينيكس" الصينية نقلتها وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)- "لقد بتنا قريبين جداً من الرقة الآن"، مضيفاً: "وصلت قواتنا إلى نهر الفرات القريب جداً من مدينة الرقة، والرقة هي معقل داعش اليوم، وبالتالي فإنها ستكون أولوية بالنسبة لنا".
وتابع: "لكن هذا لا يعني أن المدن الأخرى لا تحظى بالأولوية، والعمليات يمكن أن تجري بالتوازي".
وسيطر الجيش السوري الثلاثاء، إثر معارك عنيفة مع تنظيم داعش على بلدة الخفسة الواقعة على الضفاف الغربية لنهر الفرات في إطار عملية عسكرية بدأها في منتصف يناير (كانون الثاني) ضد التنظيم في ريف حلب الشرقي.
هدف مشترك
وتعد الرقة هدفاً للعديد من الأطراف المقاتلة في سوريا. ففضلاً عن الجيش السوري، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مراراً أن قواته تنوي التوجه إليها.
وفي الوقت ذاته تخوض قوات سوريا الديموقراطية، تحالف فصائل عربية وكردية، منذ نوفمبر (تشرين الثاني) بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن عملية عسكرية واسعة لطرد تنظيم داعش. وتبعد أقرب نقطة تتواجد فيها على بعد 8 كيلومترات شمال شرق الرقة.
وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ ست سنوات تسبب بمقتل أكثر من 310 آلاف مدني وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.
وقال الرئيس السوري رداً على سؤال حول ما إذا كان فكر بمغادرة البلاد "إطلاقاً، وخصوصاً الآن بعد 6 سنوات، أعني أن المرحلة الأكثر صعوبة قد انقضت، وكانت في عامي 2012 و2013"، مضيفاً "حتى في تلك المرحلة لم نفكر أبداً في هذا، فكيف أفكر به الآن؟".