آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-11:17م

عربي ودولي


زيارة مرتقبة لوزير خارجية الكويت الى طهران للحوار بين الخليج وإيران

زيارة مرتقبة لوزير خارجية الكويت الى طهران للحوار بين الخليج وإيران
وزير خارجية الكويت .. رويترز

الثلاثاء - 24 يناير 2017 - 11:44 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس-رويترز

قالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) الرسمية إن وزير الخارجية الكويتي سيقوم بزيارة نادرة لطهران يوم الأربعاء لتسليم رسالة للرئيس حسن روحاني تتعلق "بأسس الحوار" بين دول الخليج العربية وخصمها اللدود إيران.
تأتي الزيارة بعد أيام من قول روحاني إن دولا منها الكويت عرضت الوساطة في الخلافات المتصاعدة بين إيران والسعودية.
ونقلت كونا عن الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وزير الخارجية قوله إن العلاقات بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي الست "يجب أن تكون مبنية على ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي الخاص في العلاقة بين الدول".
وتدعم كل من إيران والسعودية أطرافا متعارضة في الحربين الأهليتين باليمين وسوريا.
وتتهم طهران وبعض أعضاء المجلس طهران باستخدام النزعات الطائفية للتدخل في شؤون الدول العربية وبناء نفوذ لها في الشرق الأوسط.
وتنفي إيران التدخل في شؤون الدول العربية.
وقطعت السعودية والبحرين في يناير كانون الثاني العلاقات الدبلوماسية مع إيران كما استدعى بعض دول الخليج العربية الأخرى سفراءها تضامنا مع المملكة بعدما هاجم محتجون سفارة السعودية في إيران.
لكن العلاقات التجارية القائمة منذ زمن بعيد والاستغلال المشترك لحقول نفط وغاز منع بعض دول الخليج العربية من إغلاق الباب في وجه إيران.
وينظر إلى الكويت التي توجد بها أقلية شيعية كبيرة باعتبارها وسيطا محتملا. وعندما زار أمير الكويت إيران في 2014 كان هو أول حاكم لبلد عربي خليجي حليف للولايات المتحدة يزور الجمهورية الإسلامية منذ الثورة الإسلامية في 1979.