آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-01:52ص

عربي ودولي


السعودية توجه دعوة لجميع المسلمين بشأن تصرفات ايران في الحج

السعودية توجه دعوة لجميع المسلمين بشأن تصرفات ايران في الحج

الجمعة - 09 سبتمبر 2016 - 12:04 ص بتوقيت عدن

- مراقبون برس-د ب ا

دعت هيئة كبار العلماء السعودية جميع المسلمين في أنحاء العالم للاصطفاف مع المملكة لإدانة ما وصفتها بالتصرفات غير المسؤولة من قبل النظام الإيراني في الحج.
واكدت الهيئة في بيان لها الخميس نشرته على موقعها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي الاجتماعي “تويتر”: “إن الحج لتأدية المناسك وليس لرفع الشعارات السياسية أو الطائفية”. ‏ وأوضحت الهيئة “أن المظاهرات، والهتافات، والمسيرات تعتبر من صور الجدال المنهي عنه خلال أداء مناسك الحج”.
وكان مفتي المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، قال الثلاثاء إن تهجم مرشد إيران علي خامنئي على السعودية وعلمائها وطعنه في إجراءاتها الخاصة بموسم الحج “أمر غير مستغرب” عليه.
وشدد المفتي على أن من يحاولوا التشويش على خدمة السعودية للحج والحجيج وقاصدي الحرمين الشريفين لن ينالوا مرادهم، مشيراً إلى أن المسلمين كلهم ثقة بما تقوم به حكومة المملكة من خدمة للحرمين بناء وتشييدا وتوسعة.
وكان ولي العهد وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز اكد في تصريحات صحافية له أن المملكة لن تسمح لإيران أو غيرها بمخالفة او تسييس شعائر الحج، مشيرا إلى الوقوف بحزم وقوة ضد من يعمل على الإخلال بالأمن في الحج.
ولن يشارك الإيرانيون في شعائر الحج هذه السنة، وذلك في ظل فشل طهران والرياض في التوصل إلى تفاهمات حول مشاركتهم.