آخر تحديث :الأحد-21 يوليه 2024-07:54م

محليات


رويترز:إخلاء سفينة واشتعال النيران فيها بعد هجوم حوثي عليها أمام سواحل اليمن

رويترز:إخلاء سفينة واشتعال النيران فيها بعد هجوم حوثي عليها أمام سواحل اليمن

الأحد - 16 يونيو 2024 - 10:01 ص بتوقيت عدن

- مراقبون برس -رويترز

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية يوم السبت إنه تم إجلاء طاقم سفينة شحن ترفع علم بالاو، وإن النيران اشتعلت في السفينة وبدأت تغرق، وذلك في إشارة إلى واقعة على بعد 98 ميلا بحريا شرقي عدن باليمن حدثت في 13 يونيو حزيران.

كانت القيادة المركزية الأمريكية قد قالت إن صواريخ أطلقها الحوثيون في اليمن أصابت السفينة فيربينا في خليج عدن يوم الخميس، مما أدى إلى نشوب حريق وإصابة أحد أفراد طاقمها بجروح خطيرة.

ويشن الحوثيون المتحالفون مع إيران عشرات الهجمات على سفن في مسارات الملاحة الدولية في منطقة البحر الأحمر منذ نوفمبر تشرين الثاني فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وهاجم الحوثيون يوم الأربعاء ناقلة الفحم (توتور) المملوكة لجهة يونانية بالقرب من ميناء الحديدة اليمني، وهو ما أدى إلى تسرب كبير للمياه إلى السفينة وإلحاق أضرار بغرفة المحرك، مما حد من قدرة السفينة على ضبط مسارها.

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يوم السبت "سفينة فيربينا تغرق في خليج عدن بعد استهدافها بعدد من الصواريخ. سفينة توتور والتي تم استهدافها بزورق مسير وعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة وهي معرضة للغرق خلال الساعات المقبلة".

وأعاد سريع التأكيد مجددا على استمرار تهديد الجماعة باستهداف الشركات التي تتعامل مع إسرائيل.

وتعرقل هجمات الحوثيين حركة التجارة العالمية وهو ما يجبر الشركات المالكة للسفن على تغيير مسارها بعيدا عن طريق قناة السويس الحيوي. كما ردت الولايات المتحدة وبريطانيا على هجمات الحوثيين على السفن بتنفيذ ضربات داخل اليمن منذ فبراير شباط.

(تغطية صحفية إيناس العشري وحاتم