آخر تحديث :الأحد-16 يونيو 2024-09:10م

محليات


الحوثيون في اليمن يعلنون عن بشارة سارة لكل اليمنيين

الحوثيون في اليمن يعلنون عن بشارة سارة لكل اليمنيين

الثلاثاء - 04 يونيو 2024 - 08:55 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس -وكالات

أعلنت جماعة “أنصار الله”، الثلاثاء، فتح طريق حيوي يربط محافظتي البيضاء ومأرب وسط اليمن، مما يعتبر بشارة سارة لكل اليمنيين بعد أن تعرض للإغلاق منذ نحو 10 سنوات جراء تداعيات الحرب.
وقال علي طعيمان محافظ مأرب المعيّن من الجماعة، إن “الطريق الرابط بين محافظة البيضاء ومدينة مأرب باتت سالكة بشكل تام أمام مرور المسافرين بعد تنظيفها من مخلفات الحرب وإزالة السواتر والحواجر الترابية”، وفق وكالة أنباء “سبأ” التابعة للجماعة.
وأضاف طعيمان أن “اللجنة الميدانية (الحوثية) قامت بتأمين الطريق وتنفيذ الإجراءات اللازمة بما يضمن حماية المسافرين والحفاظ على سلامتهم”.
ودعا الحكومة اليمنية إلى “تحمل المسؤولية في رفع المعاناة عن المسافرين، والالتزام بفتح الطريق وإزالة الألغام والسواتر الترابية في الطرق الواقعة تحت سيطرتهم”، وفق تعبيره.
وفي السياق، نشر ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي، صورا تظهر بدء مرور مسافرين عبر الطريق الرابط بين محافظة البيضاء ومدينة مأرب.
ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة اليمنية التي سبق أن أعلنت أن جميع الطرق المؤدية إلى مأرب باتت مفتوحة من جانبها منذ فبراير/ شباط الماضي.
وفي 23 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ التزام الحكومة وجماعة الحوثي اليمنيتين بحزمة تدابير ضمن “خارطة طريق” تشمل وقفا شاملا لإطلاق النار، وتحسين ظروف معيشة المواطنين.
وفي ظل هدوء نسبي حاليا، يعاني اليمن منذ نحو 10 سنوات من حرب بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي مدعوم من السعودية والإمارات، وقوات جماعة الحوثيين المدعومة من إيران، والمسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.