آخر تحديث :الإثنين-24 يونيو 2024-11:16م

عربي ودولي


امين عام الامم المتحدة:حرب غزة جرح مفتوح قد يتسبب بعدوى في جسد المنطقة ويجب أن يتوقف فورا

امين عام الامم المتحدة:حرب غزة جرح مفتوح قد يتسبب بعدوى في جسد المنطقة ويجب أن يتوقف فورا

السبت - 18 مايو 2024 - 02:42 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس -وكالات

قال الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريتش " إن الحرب في غزة جرحٌ مفتوحٌ قد يتسبب بعدوى في جسد المنطقة بأسرها، وحان الوقت لإعلان وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، لأسباب إنسانية وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع أنحاء غزة".

واضاف غوتيريش في كلمته التي القاها، اليوم، خلال في كلمته خلال أعمال الدورة العادية الـ 33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة المنعقدة في العاصمة البحرينية المنامة "انه لا يمكن قبول أي هجوم على رفح، إذ من شأنه إحداث موجة أخرى من الألم والبؤس بينما نحن في حاجة إلى موجة من المساعدات المنقذة للأرواح".

واشار الامين العام للام المتحدة، الى انه لا تزال الأونروا هي العمود الفقري لعملياتنا في غزة وشريان الحياة للاجئي فلسطين في مختلف أرجاء المنطقة وهي بحاجة إلى الدعم والتمويل الكاملين..مؤكداً ان إنهاء مسلسل العنف والاضطرابات هو الحل القائم على وجود دولتين، تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن، مع القدس عاصمة لكلتا الدولتين.

وقال "أودّ أن أتطرق إلى السودان، حيث جعلت الحرب المدمّرة نصف سكان البلد في حالة سقوط حرّ على مستوى الوضع الإنساني، فبعد مرور عام، قُتل آلاف الأشخاص وبات خطر المجاعة المفجع يحدق بـ 18 مليون شخص، وإنني أحث المجتمع الدولي على تكثيف جهوده من أجل إحلال السلام، وأدعو الأطراف المتحاربة إلى الاتفاق على وقف دائم لإطلاق النار".

واضاف "إننا بحاجة إلى إصلاحات عميقة للنظام العالمي متعدد الأطراف، من مجلس الأمن إلى الهيكل المالي الدولي - لكي يصبح عالمي الطابع بحق ويكون ممثلا للواقع المعاش في هذا العصر.