آخر تحديث :الأحد-16 يونيو 2024-09:10م

محليات


مسؤول رفيع بالبنك المركزي اليمني يكشف اسباب إيقاف التعامل مع 5بنوك وشركات صرافة

مسؤول رفيع بالبنك المركزي اليمني يكشف اسباب إيقاف التعامل مع 5بنوك وشركات صرافة

الجمعة - 22 مارس 2024 - 11:37 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس -وكالات

أكد مسؤول رفيع في البنك المركزي بعدن لرويترز الأربعاء أن أسباب إيقاف التعامل مع البنوك الخمسة وشركات الصرافة في مأرب هي عدم التزامها بتعليمات البنك المتعلقة بحصر تحويل الأموال على الشبكة الموحدة لتحويل الأموال التي يشرف عليها البنك في عدن واستمرار تلك المنشآت بالتعامل مع شبكات تحويل الأموال إلى مناطق الحوثيين.

وقال المسؤول إن البنك أوقف مطلع الأسبوع عمليات تحويل الأموال عبر مختلف شبكات الصرافة من المناطق المحررة في جنوب اليمن إلى مناطق سيطرة الحوثيين بالشمال.

وأشار إلى أن وقف عمليات تحويل الأموال إلى مناطق الحوثيين جاء بسبب منع الجماعة المتحالفة مع إيران لشبكات شركات الصرافة في صنعاء من الربط مع الشبكة الموحدة الخاصة بالتحويلات المالية التابعة للبنك المركزي في عدن.

ونقلت وكالة "خبر" اليمنية عن مصادر مصرفية قولها إن التعميم جاء بعد ثبوت تورط البنوك المذكورة في تهريب العملة لصالح ميليشيا الحوثي، وضلوعها في المضاربة والمشاركة في المزادات لصالح شركات وقيادات حوثية.

وسبق أن قضت نيابة الأموال العامة على بنك اليمن الدولي وبنك الأمل بغرامات لثبوت تورطهما في مخالفة قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.