آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-07:07م

اقتصاد


خبر سار من العراق باستكمال الربط الكهربائي مع الشبكة الكويتية بنهاية 2024

خبر سار من العراق باستكمال الربط الكهربائي مع الشبكة الكويتية بنهاية 2024

الأحد - 17 مارس 2024 - 03:25 ص بتوقيت عدن

- مراقبون برس -وكالات

نقلت وسائل إعلام رسمية عن وزير الكهرباء العراقي، زياد علي فاضل، قوله إن بغداد ستكمل الربط مع شبكة الكهرباء الكويتية بحلول نهاية 2024 وستبدأ في الحصول على 500 ميغاوات من الكهرباء في ظل سعي البلاد لتنويع مصادر الطاقة التي تعتمد فيها بشكل كبير على إيران.
وقال فاضل إن الربط مع الكويت اكتمل حالياً بنسبة 45 في المئة. وأضاف أن العراق أكمل الربط بين شبكة الكهرباء لديه والأردن، وأن بغداد لا تحتاج إلا إلى الموافقة على التمويل للبدء في نقل 50 ميغاوات من الطاقة مبدئيا.
ويستورد العراق حالياً ما بين ثلث و40 في المئة من احتياجاته من الكهرباء والغاز من إيران، لكنه لا يزال يعاني من انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع وخاصة في شهور الصيف عندما تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية ويبلغ استهلاك الطاقة ذروته.
وكثيراً ما تقطع إيران إمداداتها عندما تحتاج إلى المزيد من الكهرباء في الداخل، ولأن العراق يواجه صعوبة في دفع ثمن الواردات بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران. وتضغط الولايات المتحدة على العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك»، لخفض اعتماده على الغاز الإيراني.
وفي إطار هذه الضغوط، توصل العراق العام الماضي إلى اتفاق مع شركة «توتال إنِرجيز» الفرنسية للنفط على صفقة طال انتظارها بقيمة 27 مليار دولار بهدف الحصول على طاقة كهربائية يتم توليدها باستخدام الغاز المُصاحِب لإنتاج النفط، بالإضافة إلى أشياء أخرى.
وكان الجزء الأكبر من الغاز المُصاحب يُحلاق فوق رؤوس الآبار بسبب عدم وجود تجهيزات لجمعه وتخزينه واستخدامه.