آخر تحديث :السبت-02 مارس 2024-02:36م

محليات


طارق صالح: مجلس الرئاسة متمسك بتبادل جميع الأسرى مع جماعة الحوثي وفق مبدأ الكل مقابل الكل

طارق صالح: مجلس الرئاسة متمسك بتبادل جميع الأسرى مع جماعة الحوثي وفق مبدأ الكل مقابل الكل

الثلاثاء - 14 مارس 2023 - 11:52 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس-وكالات

قال عضو مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، طارق صالح، الثلاثاء، إن المجلس متمسك بتبادل جميع الأسرى مع جماعة "الحوثي" وفق مبدأ "الكل مقابل الكل".
جاء ذلك في تغريدة لصالح، بالتزامن مع استمرار مشاورات بين الحكومة اليمنية والحوثيين انطلقت السبت، في سويسرا، لتبادل الأسرى لدى الجانبين.
وقال صالح: "مجلس القيادة ينظر لأسرى جميع الجبهات بمنظور إنساني خالص ويتمسك بمبدأ الكل مقابل الكل".
وأضاف: "جميعهم (الأسرى) يمنيون وجميعهم أسرى وحق عائلاتهم أن يجتمع شملها بهم أيا كان انتماؤهم قبل الأسر ومهما كان موقفهم بعد الإفراج".
ولم يصدر تعليق فوري من الحوثيين حول تغريدة صالح، لكن الجماعة سبق أن أكدت حرصها على تبادل جميع الأسرى.
والسبت، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، بدء مشاورات جديدة بين الحكومة والحوثيين في سويسرا، لتبادل الأسرى من الطرفين.
ومن المقرر أن تستمر هذه المشاورات نحو أسبوعين، وسط آمال بحسم هذا الملف الإنساني الحيوي، وفق مراسل الأناضول.
وخلال مشاورات في السويد عام 2018 قدّم الطرفان قوائم بأكثر من 15 ألف أسير ومعتقل ومختطف، لكن لا يتوفر إحصاء رسمي دقيق للأعداد بعد هذا التاريخ.
ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.
وازداد النزاع منذ مارس/آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.