آخر تحديث :الأحد-16 يونيو 2024-09:10م

عربي ودولي


أول تعليق لمنظمة الصحة العالمية على قرار ترامب بقطع الدعم المالي الامريكي عنها

أول تعليق لمنظمة الصحة العالمية على قرار ترامب بقطع الدعم المالي الامريكي عنها
مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم

الأربعاء - 15 أبريل 2020 - 07:31 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس-سبوتنيك

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، إن قرار الرئيس الأمريكي قطع الدعم، الذي تقدمه واشنطن للمنظمة، في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، أمر "مؤسف".
جاء ذلك حسبما جاء في مؤتمر صحفي عقده، أدهانوم، اليوم الأربعاء، وفقا لشبكة "سي إن بي سي" الإخبارية الأمريكية.
وتابع أدهانوم: "الولايات المتحدة الأمريكية صديق كريم وعريق لمنظمة الصحة العالمية، ونأمل أن تستمر على هذا النحو".
وتابع: "قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتعليق الدعم المالي الذي تقدمه واشنطن للمنظمة العالمية".
ولفت إلى أن المنظمة ستتجه إلى دول أخرى لتوفير أي فجوة في تمويل جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد، الذي تحول إلى وباء عالمي (جائحة).
وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، أنه وجه إداراته بتعليق تمويل منظمة الصحة العالمية، معتبرا أنها فشلت في الحصول على المعلومات الكافية بشأن فيروس كورونا ونشرها بطريقة شفافة.
وتابع: "إخفاقات منظمة الصحة العالمية تسببت في وفاة الآلاف.. كان يمكن إنقاذ الكثير من الأرواح لو أن منظمة الصحة أرسلت مبكرا خبراء إلى الصين.. قدمت معلومات خاطئة حصلت عليها من الصين".
وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه "يجب على منظمة الصحة العالمية إجراء إصلاحات داخلية"، وقال إنها وضعت اعتبارات السياسة فوق إجراءات السلامة العامة".
وكان الرئيس الأمريكي انتقد أداء منظمة الصحة العالمية أكثر من مرة خلال الأسبوع الماضي. كما هدد بتعليق تمويل الولايات المتحدة لها بسبب ما يراه "تقاعسا" و"انحياز" إلى مواقف الصين في أزمة كورونا.
وانتشر الفيروس حتى الآن في 210 دول، حيث تخطت الإصابات حاجز الـ 2 مليون حالة والوفيات 126 ألف شخص، وتم شفاء ما يقارب 467 ألف حالة.