آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-01:52ص

عربي ودولي


أردوغان يشن هجوما غير مسبوق على السعودية وتغيير روايتها حول خاشقجي

أردوغان يشن هجوما غير مسبوق على السعودية وتغيير روايتها حول خاشقجي

السبت - 15 ديسمبر 2018 - 01:23 ص بتوقيت عدن

- مراقبون برس- رويترز

 
 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة إنه أمكن سماع أحد قتلة الصحفي السعودي جمال خاشقجي يقول ”أعرف كيف أقطع“ في التسجيل الصوتي الذي عرضته تركيا على مسؤولين أمريكيين وأوروبيين.
كما انتقد أردوغان السعودية لتغييرها روايتها بشأن طريقة قتل خاشقجي، الكاتب بصحيفة واشنطن بوست والمعارض البارز لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
وقُتل خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول في الثاني من أكتوبر تشرين الأول الماضي بعدما ذهب لاستخراج وثائق تخص زواجه.
وفجرت القضية غضبا عالميا، وأضرت بموقف ولي العهد السعودي (33 عاما) على المستوى الدولي. وفي توبيخ تاريخي نادر للرئيس دونالد ترامب حمل مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس ولي العهد السعودي المسؤولية عن قتل خاشقجي.
وقال إردوغان في كلمة باسطنبول ”الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وكندا.. لقد أسمعناهم جميعا. الرجل يقول بوضوح ’أعرف كيف أقطع‘. إنه عسكري. كل ذلك في التسجيلات الصوتية“. ولم يقدم الرئيس التركي تفاصيل أخرى بشأن التسجيل.
وجدد أردوغان انتقاده لرواية الرياض لعملية القتل. وكانت السعودية قالت في بادئ الأمر إن خاشقجي غادر القنصلية. ودحضت هذه الرواية خطيبة خاشقجي التي كانت تنتظره خارج مبنى القنصلية وقالت إنه لم يخرج منها.
وقال أردوغان ”الأمير يقول إن جمال خاشقجي غادر القنصلية. هل جمال خاشقجي طفل؟ خطيبته تنتظره في الخارج. إنهم يعتقدون أن العالم غبي. هذه الأمة ليست غبية وتعرف كيف تحاسب“.