آخر تحديث :الأحد-16 يونيو 2024-09:10م

المراقب الإعلامي


المرشد الايراني الأعلى يهاجم السعودية بشدة ويقول أنها لن تنتصر باليمن

المرشد الايراني الأعلى يهاجم السعودية بشدة ويقول أنها لن تنتصر باليمن
خامنئي يهاجم السعودية ويبشرها بالهزيمة باليمن

الإثنين - 05 يونيو 2017 - 01:34 ص بتوقيت عدن

- مراقبون برس-وكالات:

 هاجم المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي، السعودية، منتقدا إياها لتدخلها في شؤون الدول ومؤكدا انها لن تنتصر باليمن،وفي حين اعتبر أنها تدفع نصف ما تملكه "رشوة" للولايات المتحدة.
قال خامنئي - في كلمة ألقاها امس الأحد في مراسم الذكرى الـ 28 لرحيل الإمام الخميني في مرقده قرب طهران- أن "الوضع في البحرين، أمر يخص الشعب البحريني حصرا، ولا يتطلب أي تدخلا من الخارج".
وحسب ما نقله الإعلام الإيراني الرسمي أكد خامنئي: "إن تحدي القوى الكبرى له ثمنه، لكن المساومة لها ثمنها أيضا، لاحظوا بأن الحكومة السعودية ومن أجل المساومة مع الرئيس الأمريكي الجديد اضطرت لإنفاق أكثر من نصف احتياطياتها المالية لخدمة الأهداف والرغبات الأمريكية، أليس هذا ثمنا؟".
وتابع خامنئي بالقول: "ليس مؤكدا أن تقتنع القوى الكبرى بحد ما، إننا شاهدنا ذلك خلال السنوات الأخيرة، إنهم يحددون حدا معينا ومن ثم يطرحون مطالب جديدة، هؤلاء لا يتوقفون عن ذلك".
وحسب روسيا اليوم فإن من الجدير بالذكر في هذا السياق أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أبرم، يوم 20/05/2017، في إطار زيارة قام بها إلى السعودية، مجموعة من الصفقات العسكرية مع الرياض تبلغ قيمتها الإجمالية 110 مليارات دولار.
وأوضحت الخارجية الأمريكية في بيان نشرته بهذا الصدد على موقعها الرسمي أن هذه الصفقات تشمل بيع كمية من المعدات العسكرية وضمان بعض الخدمات الدفاعية للرياض، مشددة على أن الغرض من ذلك "ضمان الأمن طويل الأمد للسعودية ومنطقة الخليج في مواجهة النفوذ الإيراني السلبي والتهديدات المرتبطة بإيران".
وفي تطرقه إلى الأوضاع في العالم العربي، قال خامنئي : "في البحرين واليمن وسوريا وليبيا يعاني المسلمون الصائمون من العديد من المشاكل".
وتابع خامنئي، منتقدا السلطات السعودية:  "تقصف السعودية ليلا ونهارا الشعب اليمني، لكن على الحكومة السعودية أن تعلم أنه حتى إذا استمرت على هذا الحال 10 أو 20 سنة أخرى فلن تنتصر على الشعب اليمني".
واعتبر خامنئي أن "وجود الحكومة السعودية في البحرين غير منطقي"، متابعا: "لماذا يجب أن ترسل دولة أجنبية قواتها العسكرية إلى البحرين؟".