آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-03:40ص

عربي ودولي


وكالة تكشف ماوراء مباحثات لأمير قطر ووزير الخارجية الإيراني بالدوحة

وكالة تكشف ماوراء مباحثات لأمير قطر ووزير الخارجية الإيراني بالدوحة

الأربعاء - 08 مارس 2017 - 10:30 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس- رويترز:

أجرى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف محادثات في قطر يوم الأربعاء مع أمير البلاد بشأن تحسين العلاقات التي توترت بسبب خلاف العام الماضي بين طهران والسعودية.

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء إن ظريف اجتمع مع نظيره القطري خلال زيارته للدوحة وهي الثانية هذا العام.

وكانت قطر ودولتان خليجيتان أخريان قد استدعت سفراءها من طهران في يناير كانون الثاني عام 2016 تضامنا مع السعودية بعد أن أشعل محتجون إيرانيون النار بسفارتها في طهران. وقطعت السعودية والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

وزار الرئيس الإيراني حسن روحاني الكويت وسلطنة عمان الشهر الماضي في أول جولة يقوم بها بدول الخليج العربية منذ أن تولى السلطة عام 2013 مما يشير إلى رغبة الجمهورية الإسلامية في إنهاء التوتر القائم مع دول الخليج.

وقال دبلوماسي إيراني في الدوحة طلب عدم الكشف عن هويته إن ظريف بحث يوم الأربعاء مع الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حاكم قطر كيفية تحسين العلاقات بين البلدين. ولم تعد قطر سفيرها لإيران بعد.

وتتهم دول الخليج العربية التي تقطنها أغلبية سنية إيران التي تقطنها أغلبية شيعية بمحاولة توسيع نفوذها داخل الدول العربية وخصوصا في سوريا والبحرين واليمن.

وتنفي إيران -المتوقع أن تستفيد من تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها بعد إبرامها اتفاقا نوويا مع ست من القوى العالمية عام 2015- التدخل في شؤون الدول العربية.

وينظر للكويت التي تضم أقلية شيعية كبيرة الحجم باعتبارها وسيطا محتملا. وعندما قام أمير الكويت بزيارة إيران عام 2014 كانت زيارته هي الأولى التي يقوم بها حاكم كويتي لإيران منذ قيام الثورة الإسلامية هناك عام 1979.

وعلى الرغم من التوترات منعت العلاقات التجارية الطويلة الأمد والاشتراك في حقول نفط وغاز دول الخليج العربية من أن توصد الباب في وجه إيران