آخر تحديث :الأحد-21 يوليه 2024-07:54م

عربي ودولي


أبرز ما اتفقا عليه الصين وإيران خلال زيارة شي جين لطهران

أبرز ما اتفقا عليه الصين وإيران خلال زيارة شي جين لطهران
الرئيس الايراني روحاني

السبت - 23 يناير 2016 - 10:10 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس-رويترز

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره الصيني الزائر شي جين بينغ يوم السبت إن بلديهما اتفقا على توسيع العلاقات الاقتصادية والسياسية بينهما ووصفا ذلك بأنه "موسم جديد" في العلاقات الثنائية بين البلدين.
والرئيس الصيني أول زعيم يزور إيران منذ رفع العقوبات الدولية على الجمهورية الإسلامية في 16 يناير كانون الثاني في إطار الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية الست في يوليو تموز الماضي وقلصت بمقتضاه برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات. وكانت الصين واحدة من الدول الست.
وقال روحاني في مؤتمر صحفي مع شي أذاعه التلفزيون الحكومي الإيراني "نحن سعداء بزيارة الرئيس شي إلى إيران بعد رفع العقوبات.. اتفقت إيران والصين على زيادة التبادل التجاري إلى 600 مليار دولار في السنوات العشر المقبلة."
وأضاف "اتفقت إيران والصين على إقامة علاقات استراتيجية كما تعكس وثيقة شاملة عمرها 25 عاما."
ووقعت البلدان 17 اتفاقا يوم السبت بينها اتفاقات تتعلق بإحياء طريق الحرير التجاري القديم والتعاون في مجال الطاقة النووية السلمية.
وقال روحاني إن البلدين اتفقا أيضا على التعاون عن كثب لحل قضية "الإرهاب والتطرف في العراق وسوريا وأفغانستان واليمن".
وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء إن شي هو أول رئيس صيني يزور إيران منذ 14 عاما. وزار الرئيس الصيني السعودية ومصر ضمن جولة حالية في الشرق الأوسط بدأت يوم 19 يناير كانون الثاني.
ومن المقرر أن يلتقي أيضا بالزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في وقت لاحق يوم السبت.