آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-01:52ص

عربي ودولي


الرئيس الصيني يبدأ جولة شرق أوسطية من السعودية

الرئيس الصيني يبدأ جولة شرق أوسطية من السعودية
الرئيس الصيني

الثلاثاء - 19 يناير 2016 - 01:53 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس-سبوتنيك الروسية

يبدأ الرئيس الصيني "شي جين بينغ"، جولة في منطقة الشرق الأوسط تشمل السعودية ومصر وإيران، خلال الفترة من 19 إلى 24 يناير/كانون الثاني الجاري.
وخلال تصريحات صحفية، أكد نائب وزير الخارجية الصيني بأن هذه الجولة ستلقي الضوء على الدور البناء للصين في دعم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أنه سيتم تبادل وجهات النظر مع زعماء البلدان الثلاثة حول القضايا الدولية والإقليمية للتعاون في دفع السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.
وأشار إلى أنه خلال زيارة السعودية التي تستمر خلال الفترة من 19 إلى 20 يناير/كانون الثاني الجاري، يلتقي الرئيس الصيني، مع ملك السعودية لمناقشة رفع مستوى العلاقات الثنائية إلى شراكة استراتيجية شاملة، كذلك يلتقي مع أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي إياد مدني، وسوف يتبادل الجانبان وجهات النظر حول تعزيز تعاون الصين مع دول مجلس التعاون الخليجي والدول الإسلامية.
وأوضح الدبلوماسي الصيني أن بلاده تعمل للحفاظ على اتصالات شاملة مع بلدان الشرق الأوسط عبر قنوات متنوعة من أجل تخفيف التوتر في المنطقة، مشيراً إلى أن الصين دعت المجتمع الدولي لدعم كافة الأطراف في القضايا الساخنة في الشرق الأوسط لحل النزاعات والخلافات عن طريق الحوار الشامل.
وتابع "ستتعاون الصين مع المجتمع الدولي من أجل دفع جهود التوصل لحل للقضايا الساخنة في الشرق الأوسط، وتقديم إسهامات في تحقيق السلام والتنمية في المنطقة في أقرب وقت ممكن".